اساسيات التداول في سوق العملات

Sharing is caring!

عندما نتكلم عن اساسيات التداول في سوق العملات فإننا نقصد مجموعة من القواعد التي تتيح لنا التداول في سوق الفوركس. هاته القواعد تكون مبنية على اسس علمية وليست مجرد تكهنات لتوقع حركة الماركت.

في هذا المقال، سنظفي نظرة شاملة عن سوق العملات مبينين الفرق بينه وبين الاسواق المالية الاخرى. وسنعطي كذلك معلومات عن كيف تشق طريقك في هذا المجال من البداية حتى الاحتراف. الاهم من هذا، سنظهر لك كيف تبدأ في عالم التداول بشكل صحيح متجاوزا كل الغوغاء والفهم السيء لسوق الفوركس في الانترنيت وخصوصا في يوتيوب.

عندما يكون الشخص مبتدأ فإنه يواجه عدة عراقيل لفهم اساسيات التداول في سوق العملات. يرجع السبب في ذلك الى كثرة المحتوى التجاري الغير الهادف المنتشر في الانترنيت. وبالتالي يجد المبتدأ نفسه امام فيض هائل من المعلومات لا يستطيع التمييز بين الصالح منها والطالح.

اغلب الناس تمضي الكثير من الوقت في البحث عن شركات التداول الموثوقة ويهملون اهم مراحل التداول الناجح. 

فتعلم التداول الناجح بالنسبة للمبتدأ يحتاج الى ثلاث مراحل اساسية. اولا الدراسة النظرية وفهم القواعد، ثانيا التطبيق في سوق الفوركس، وثالثا تعلم ضبط النفس الذي لا يأتي الا مع التطبيق والتجربة. هذا التسلسل جد ضروري لفهم الاركان منذ البداية ووضع الاقدام على الطريق الصحيحة.

اساسيات تعلم تداول العملات منذ البداية

اساسيات التداول في سوق العملات 1

اغلب المبتدئين يشاهدون مجموعة من الفيديوهات في يوتيوب، ثم يفتحون حساب ويحلمون بالحصول على الملايين. رغم ان هاته الطريقة هي الرائجة في العالم العربي والامازيغي، الا انها اقل ما يقال عنها انها بائسة.

فالطريقة الصحيحة لفهم اساسيات التداول في سوق العملات منذ البداية هو قراءة كتاب في مبادئ الفوركس. فالكتاب يبدأ معك من المفاهيم الاساسية، الى طريقة التداول ثم احترافه. فعندما تقرأ كتاب عن الفوركس من البداية حتى النهاية، تكون قد عرفت سوق الفوركس، والاكثر من ذلك، عرفت الاسرار المخفية التي لا تجدها في المواقع التجارية ويوتيوب.

فمن ضمن الاشياء المخفية التي ستجدها هو أن الفوركس ليس للجميع. ف 90 بالمئة من المتداولية يخسرون اموالهم في 3 الشهور الاولى من التداول. هذا بالتحديد ما لن تجده في يوتيوب والذي اغلب اصحاب الفيديوهات يروجون فيه لأرباج خيالية.

لذك فمن الافضل ان تتعلم من اشخاص خبراء عرفوا في الميدان منذ سنين. أحد هؤلاء هو جون ميرفي. فهذا الشخص حصد الملايين من الفوركس وكتب كتاب اسمه التحليل الفني للاسواق المالية.

هذا الكتاب يشرح لك سوق الفوركس بكل تفاصيله الدقيقة وهو موجه للمبتدئين بشكل خاص. في الكتاب ستجد طريقة رسم الدعوم والمقاومات، طريقة تحديد نقط انعكاس الماركت، وحتى التحليل النفسي للمتداول. عندما تكون قد فهمت هاته الاليات، تكون تعلمت الفوركس بشكل صحيح.

هذا الكتاب ليس فقط مشهور في الغرب لكن في العالم اجمع حيث ترجم الى مجموعة من اللغات بما فيها العربية وانصح به بشدة.

شرح طريقة التداول بالعملات

افضل طريقة لتعلم تداول العملات منذ البداية هو قراءة كتاب جون ميرفي عن الاسواق المالية بشكل سريع من البداية حتى النهاية. هنا ستكون قد كونت نظرة شاملة عن السوق، ماهو؟ وماهي الاليات التي تتحكم فيه؟ ثم بعدها تأتي المرحلة الحاسمة وهي القراءة والتطبيق في نفس الوقت.

فالكتاب مقسم الى اقسام. جزأ منه نظري لكن اغلب المحتوى تطبيقي. لذلك ستجد نفسك ملزما بتتبع الكتاب مع التطبيق والتلخيص. اي انك ستحتاج الى ورقة وقلم لتدوين كل شيء مفيد سيغنيك عن الرجوع الى الكتاب في المستقبل.

لذلك، ففهم شرح طريقة التداول بالعملات يستلزم مراجعة القواعد من حين لأخر مع المصاحبة بالتطبيق.

كيف تتجنب تضييع الوقت لتعلم اساسيات التداول؟

نعلم جميعا ان اغلب المبتدئين يهوون الرسم على الشارت. فتجدهم يرسمون خطوطا ملونة ويحلقون على الشارت لتبدو جميلة ثم تجد تحاليلهم لا علاقة لها بالاساسيات التي يجب الاعتماد عليها.

اغلب الاشخاص ينجرفون وراء الرسومات فتجدهم يمضون سنوات طويلة دون تعلم شيء مفيد. لذلك، حاول ان تنتبه لهاته المسألة منذ البداية. فعندما تفتج الشارت في البداية ستجد نفسك متحمس بشكل كبير ولن تقوى على فراقها. هذا التحرك الوجداني سيجعلك منوم مغناطيسيا لساعات طويلة امام الشارت. ربما يستمر الامر شهور وسنوات قبل ان تدرك انك اسير الشارت.

لذلك، ستجد قراءة كتاب يلقن اساسيات الفوركس صعب جدا وستفضل مراقبة الماركت لتتعلم منه مباشرة.

هاته الطريقة عامة في تعلم الفوركس ويرجع السبب في ذلك الى ان دماغ الانسان مبرمج على الهروب الى الاشياء البسيطة والسهلة. اذا لم تعي هاته المسألة منذ بداية، فستضيع وقت كثير. وكل ما ستتعلمه هو فن الرسم وليس الفوركس.

لذلك، لا تحاول ان تجد اعذار لنفسك في كل مرة وجدت فيها نفسك تقوم بهاته الاشياء. اذا كنت تمضي وقت كثيرا امام الشارت ووقت قليل امام الكتب، فانتبه,

حبذا لو تنتبه وتفعل العكس لأن الكتب هي التي ستزودك بالمعلومات التي امضى اشخاص اذكياء، اكثر مني ومنك، سنوات في البحث عنها.

صحيح ان الفوركس مجال مليء بالارباح، لكنه مليء بالمخاطر ايضا. فهو كالطب والهندسة، لا يمكن تعلمهما دون علم مسبق ودراسة جدية.

خصوصا في البدايات، فالكتاب اهم من الشارت. عندما تكون قد اجتزت هاته المرحلة، جهز نفسك الى ما يلي.

كيف تثبت خطواتك وتحسن مستواك في التداول؟

لتثبت خطواتك في عالم التداول يجب عليك تسجيل تقدمك وما تفعله. فالشيء الوحيد الذي يجب عليك أن تعرفه منذ البداية هو انه ليست هناك استراتيجية ستربحك 100 بالمئة. وبالتالي في كل دخول او خروج من الماركت يجب ان يكون مسجل منذ البداية.

فعندما يتقدم مستواك في التداول ستضع الشروط اللازمة للدخول في اي صفقة. ربما ستكون هناك شروط رئيسية وشروط ثانوية. ثم في كل صفقة فتحتها يجب ان تكتب الشروط المتوفرة والشروط التي لم تتوفر ومن المستحب ايضا ان تصور الشارت قبل دخولك الصفقة لترجع لها في مابعد.

بعدها عندما تغلق الصفقة ستصور الشارت وتكتب النتيجة ثم ستعلق عليها. وفي كل صفقة فتحتها ستفعل نفس الشيء لمدة شهر.

بعد مضي شهر، ستضع جميع الاوراق امامك وتقرؤها ثم تحللها. صدقني ستجد الكثير من المتناقضات في تلك الاوراق. اي ان هناك اشياء قلتها في البداية ثم نفيتها في النهاية والعكس صحيح.

السبب في هذا هو أنه ليست لك نظرة موضوعية عن الماركت وهو يتلاعب بدماغك. ستجد انك لم تلتزم بالاستراتيجية في بعض الاحيان، في احيان اخرى اهملت بعض الشروط الرئيسية…. والاكثر من ذلك، ستجد نفسك لا تكتب بعض الصفقات لأن دماغك مشغول بالرسم وحتى التقارير التي كتبتها لم تكتب كلها بشكل كامل…. ستجد نفسك عاجز في بعض الاحيان عن كتابة التفاصيل الى غير ذلك.

(اذا وقعت لك هاته الاشياء اكتب لنا رأيك في التعليق)

اذا وقعت لك هاته الاشياء فأنت لازلت هاوي والى حدود الان لم يكن هناك تقدم ملحوظ. وبالتالي على الارجح ستخسر اموالك.

الفوركس هو مجال يدر الملايين، لكن ليس مجرد لعب ورسوم. هو عمل يجب اتقانه كالطب والهندسة. لا يمكن ان تصبح مهندسا فقط دون سنوات من الجد والعمل الشاق.

كيف تمر الى المرحلة الاخيرة من اساسيات التداول في سوق العملات؟

اقرأ ايضا: افضل شركات التداول المرخصة في السعودية

المرحلة الاخيرة لتعلم اساسيات التداول في سوق العملات

لاشك انك ستستمر طويلا في المرحلة السابقة لتعلم اساسيات التداول، لكن مهما طالت تلك الفترة، فإنك في كل يوم جديد تبني شخصيتك.

مع مرور الوقت، صعود الشارت او نزوله لن يحرك فيك ساكنا. فقد تكون تعلمت السيطرة على مشاعرك. عقلك وقلبك تقبل ان دخول الماركت من خروجه مبني على وقائع منطقية وليس على احساس. ستجد نفسك ترسم خط وحيد او خطان على الشارت، ربما الشارت لم تكن مملوءة بكثرة الرسومات كما في السابق، او انك تتبع نماذج معينة تعيد نفسها وتعرف نسبة الربح من الخسارة او ربما وصلت الى المرحلة التي تعرف فيها كم مرة ستخسر في 20 عملية.

هنا قد وصلت الى المرحلة الاخيرة ويمكنك التداول بمال حقيقي. غير انه تجدر الاشارة الى انه لا يجب استثمار الاموال التي انت او عائلتك في حاجة اليها. البدأ برسمال قليل، وبعدها يمكنك الزيادة في حال ما احتجت الى ذلك.

افضل شركات التداول لتعلم اساسيات الفوركس.

لتتعلم اساسيات سوق الفوركس، هناك مجموعة من الشركات التي توفر لك حسابات تداول مجانية يمكنك تجربة استراتيجيتك عليها. الحسابات مجانية ويمكنك فتح حساب تجريبي في الشركات التالية.

شركة تداول FBS 

شركة تداول XM 

شركة تداول Robo Forex 

شركة تداول Tickmill 

شركة تداول Grand Capital 

لا تنسو مشاركة المنشور لتعم الفائدة.

Sharing is caring!